Home  |  Affiliates & Partners  |  Solutions & Products  |  Support & Downloads  | 
   Site Search:
     

     The Company

     The Solutions

     Domain Search

   Information for:

     Industry Peers

     Developers

     Journalists

     Investors

     End-users

     ISPs

   Highlights:

     Cultural Awareness
       Initiative (CAI)


     Corporate Position
       Paper


     Year-End Promotion


i-DNS.net تشارك مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمصر (IDSC) لإطلاق أسماء نطاق عربية تنتهي بـ

General, الأسماء-العربية.ك, 13 September 2000 -- أعلنت اليوم i-DNS.net International (i-DNS.net) أنها ستزود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار المصري بتقنية دعم متعددة اللغات لتتيح إمكانية تسجيل أسماء نطاق بالعربية داخل حيز اسم النطاق <.eg>.

IDSC هي الهيئة التي تحكم استخدام أسماء النطاق (عناوين الويب) التي تنتهي بـ .eg (مصر) بتطبيق نظام اسم النطاق المدول (i-DNS) الذي ابتكرته I-DNS.net ستصبح مصر أول دولة في الشرق الأوسط تجيز وتطبق أسماء نطاق باللغة المحلية على مستوى الدولة. ويعني ذلك أن أي شخص يريد أن يشيد اسم نطاق ينتهي بـ .eg سيمكنه عمل ذلك الآن بالعربية. يقدم ذلك لمواقع الويب التي تحمل حالياً أسماء نطاق إنجليزية إمكانية الحصول على مقابل لها بالعربية أو أي لغة محلية أخرى. ومن المتوقع أن تسهل تقنية i-DNS بقدر كبير انفتاح أسواق عالمية للتجارة الإلكترونية عن طريق دعم التواجد العربي كلغة دولية على الإنترنت.

وقال وائل نصر مدير تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط في i-DNS.net "بموجب هذا الاتفاق ستكون مصر أول دولة في الشرق الأوسط تجيز استخدام عناوين ويب عربية. "ويمثل هذا فرصة هائلة لرجال الأعمال لتوسيع تواجدهم على الإنترنت وكذلك تسهيل الاتصال بالعالم العربي ومن هم مهتمون بالثقافة واللغة العربية."

"إن تقنية i-DNS تدعم اللغة العربية تماماً لأنها تستطيع معالجة وظيفية إدخال النص من اليمين إلي اليسار وهى الطريقة المألوفة لنا جميعاً."، كما قال د. رأفت رضوان، رئيس IDSC. "بوجود الخيار بين استخدام الإنجليزية والعربية، سيتمكن الجميع من الاستفادة من معين المعرفة والمعلومات الهائل الموجود على الإنترنت. وبالتأكيد ستجعل هذه الابتكارات تصفح الإنترنت أكثر سهولة وستساهم في نمو مستخدمي الإنترنت هنا."

فيما سبق، كانت عناوين الويب تكتب فقط بالحروف الرومانية أو الإنجليزية. تعطي تقنية i-DNS للشركات والأفراد القدرة على تسجيل واستخدام عناوين ويب بلغتهم المحلية. وارتكازا على تقنية Unicode فهي تدعم حالياً 55 لغة بالترميزات المحلية لها، بما في ذلك العربية والصينية واليابانية والكورية والأسبانية والبرتغالية والروسية والتايلندية والتاميلية. وهي متوافقة تماما مع برامج استعراض الإنترنت الشائعة والقابلة للعمل مع نظام اسم النطاق الحالي (DNS).

"تلتزم i-DNS.net برؤيتها نحو إنترنت عالمية بحق يستطيع أي شخص في أي مكان المشاركة فيها مباشرة في ظل ظروف متكافئة."، والكلام لمياكل نج، المدير التنفيذي لشركة i-DNS.net. " ونحن سعداء بالعمل جنبا إلى جنب مع IDSC لتشجيع استخدام الإنترنت في مصر والشرق الأوسط."

وفي الوقت الحالي يستطيع المستخدم فعلياً تسجيل عناوين ويب تنتهي بـ (<.com> و <.net> و <.org>) بالعربية وفقاً للشراكة التجارية بين I-DNS و Internet Egypt وLink-Egypt في مايو.

أما خدمة أسماء نطاق تنتهي بـ فيتوقع أن تتوفر في الربع الأخير من عام 2000.

حول مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (IDSC)

كانت بداية مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (IDSC) كمركز لدعم مجلس الوزراء المصري في عملية اتخاذ القرار، وخاصة القرارات المتعلقة بالتطور الاجتماعي الاقتصادي، وأيضاً كدافع لعملية بناء بنية المعلومات التحتية لمصر. ومنذ بدايته في عام 1985 و IDSC يعمل على عملية بناء صناعة تقنية المعلومات في مصر ودعم قرار البنية التحتية، بالإضافة إلي تطوير قاعدة قومية لبرامج الحاسب وصناعات التقنية العالية. نشأ المركز كثمرة لجهود مصر المكرسة للالتحاق بثورة تقنية المعلومات العالمية وتنظيم القاعدة المؤسساتية لعملية اتخاذ القرار عن طريق الوصول إلي المعلومات. تم تأسيس IDSC من منظور بعيد المدى؛ وهو توفير وصول المعلومات للجمهور وبخاصة رجال الأعمال والمستثمرين. وعلى مر العشر سنوات الماضية أو أكثر حقق المركز أهدافه الأساسية بنجاح من خلال تأسيس نواة معلوماتية لعملية اتخاذ القرار الخاصة بمجلس الوزراء، كما شيد في هذه الأثناء قنوات لتدفق المعلومات محلياً وعالمياً. للمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة http://www.idsc.gov.eg/



-- هذه المقالة مترجمة

بيـان للنشـر
News (sorted by Year)
News (sorted by Category)
Corporate Releases
Press Resources
Fast Facts
Events
i-DNS.net Logo
Sample Screen Shots
Request for Interview
Subscribe to Mailing List
Links
Papers and Presentations

   About i-DNS  |  Contact